فصل: سخيلة بنت عبيدة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.سبيعة بنت حبيب:

الضبعية بصرية وروى عنها ثابت البناني حديثها في المتحابين.

.سخبرة بنت تميم:

ذكرها ابن إسحاق فيمن هاجر الى المدينة من نساء بني غنم بن دودان قاله ابن هشام عنه.

.سخيلة بنت عبيدة:

زوج عمرو بن أمية الضمري. جاء ذكرها أن عمرو ابن أمية اشترى مرطًا فكساه امرأته فسئل عنه فقال: تصدقت به على سخيلة بنت عبيدة وكانت امرأته وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصدقة: «الصدقة على الأهل صدقة».

.سديسة الأنصارية:

قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما رأى الشيطان عمر إلا خر لوجهه». روى عنها سالم. تعد في أهل المدينة.

.سراء بنت نبهان:

الغنوية. روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع. روى عنها ربيعة بن عبد الرحمن بن حصين الغنوي وساكنة بنت الجعد.

.سعدة بنت قمامة:

روي عنها أنها كانت تؤم النساء وتقوم في وسطهن على حسب ما روي عن أم سلمة يقال: إنها أدركت النبي صلى الله عليه وسلم.

.سعدى بنت عمرو:

المرية. قيل: إنها امرأة طلحة بن عبيد الله أم يحيى ابن طلحة حديثها عند أهل الكوفة في فضل لا إله إلا الله.

.سلامة بنت الحر:

الأسدية، ويقال الأزدية. ويقال الفزارية. أخت خرشة بن الحر روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث، منها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «يكون في ثقيف كذاب ومبير». ومنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون من يصلي لهم». حديثها عند نساء من أهل الكوفة من حديث وكيع روت أم داود الوابشية قالت: سمعت سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر تقول: كنت أرعى غنمًا لي وذلك في بدء الإسلام فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «بم تشهدين»؟. قلت: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فتبسم وضحك.

.سلامة بنت معقل:

الأنصارية، حديثها عند محمد بن إسحاق عن الخطاب ابن صالح عن أمه عنها.

.سلامة الضيبية:

روت عنها أم داود الوابشية. حديثها عند عبد الله ابن داود الخريبي.
سلمى بنت عميس الخثعمية، أخت أسماء بنت عميس، لها صحبة وقد تقدم ذكر نسبها عند ذكر أختها أسماء. وقد ذكرنا أخواتها لأم ولأم وأب في غير موضع من كتابنا هذا منها في باب أم الفضل زوج العباس وباب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فهي إحدى الأخوات التي قال فيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأخوات مؤمنات». كانت تحت حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه. فولدت له أمة الله بنت حمزة، ثم خلف عليها بعده شداد بن أسامة بن الهاد الليثي، فولدت له عبد الله وعبد الرحمن وقد قيل إن التي كانت تحت حمزة أسماء بنت عميس ثم خلف عليها بعده شداد بن أوس، ثم بعد شداد جعفر والأصح عدي والله أعلم أن أسماء بنت عميس كانت تحت جعفر وأن سلمى أختها كانت تحت حمزة رضي الله عنهم.

.سلمى بنت قيس:

بن عمرو بن عبيد بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم ابن عدي بن النجار، تكنى أم المنذر، وهي أخت سليط بن قيس وسليط ممن شهد بدرًا، وهي إحدى خالات رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهة أبيه، كانت ممن صلى القبلتين، وبايعت بيعة الرضوان روت عنها أم سليط بن أيوب بن الحكم.
حدثنا عبد الوارث، حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير، قال: سمعت أبي يقول سلمى بنت قيس من بني عدي بن النجار من المبايعات بيعة الرضوان.
قال أحمد بن زهير: وحدثنا أبي حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال: حدثني سليط بن أيوب بن الحكم بن سليم عن أمه عن سلمى بنت قيس وكانت إحدى خالات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت قد صلت معه القبلتين، وكانت إحدى نساء بني عدي ابن النجار، قالت: جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعته في نساء من الأنصار فشرط علينا ألا نشرك بالله شيئًا ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيه في معروف ولا نغش أزواجنا. قالت: فبايعناه ورجعنا.

.سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم:

وهي مولاة صفية بنت عبد المطلب، يقال لها مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي امرأة أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأم بنيه. روى عنها عبيد الله بن أبي رافع وسلمى هذه هي التي قبلت إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت قابلة بني فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي التي غسلت فاطمة مع زوجها علي، ومع أسماء بنت عميس، وشهدت سلمى هذه خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
من حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم. ما حدثنا عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن أصبغ، حدثنا أحمد بن زهير بن حرب، حدثنا عبد الله بن محمد الكرماني، حدثنا عبدة بن سليمان، عن حارثة بن عبيد الله بن أبي رافع عن جدته وكانت خادمًا للنبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بالهجرة، وقال: «إن امرأة عذبت في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض».

.سلمى الأودية:

حديثها عند أهل الكوفة ليس بصحيح.

.سمراء بنت قيس:

الأنصارية، مدنية روى عنها أبو أمامة بن سهل ابن حنيف.

.سمراء بنت نهيك:

الأسدية. أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمرت، وكانت تمر في الأسواق، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتضرب الناس على ذلك بسوط كان معها. روى عنها أبو بلج جارية بن بلج.

.سمية أم عمار بن ياسر:

كانت أمة لأبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله ابن عمر بن مخزوم فزوجها من حليفه ياسر بن عامر بن مالك العنسي، والد عمار بن ياسر فولدت له عمارًا فأعتقه أبو حذيفة وأبوه من عنس وقد ذكرنا عمارًا في بابه. وكانت سمية ممن عذبت في الله وصبرت على الأذى في ذات الله. وكانت من المبايعات الخيرات الفاضلات رحمها الله. قال ابن قتيبة: خلف عليها بعد ياسر الأزرق وكان غلامًا روميًا للحارث بن كلدة فولدت له سلمة ابن الأزرق فهو أخو عمار لأمه وهذا غلط من ابن قتيبة فاحش وإنما خلف الأزرق على سمية أم زياد زوجة مولاه الحارث بن كلدة منها لأنه كانت مولى لهما فسلمة بن الأزرق أخو زياد لأمه لا أخو عمار وليس بين سمية أم عمار وسمية أم زياد نسب ولا سبب وسمية أم عمار أول شهيدة في الإسلام، وجأها أبو جهل بحربة في قبلها فقتلها وماتت قبل الهجرة رضي الله عنها.
حدثنا خلف بن قاسم، حدثنا عبد الله بن عمر، حدثنا أحمد بن محمد حدثنا معن بن يحيى حدثنا يحيى بن بكير وحميد بن علي البجلي قالا: حدثنا ابن لهيعة حدثنا أبو صخر عن أبي معاوية البجلي، عن أبي رزين عن عبد الله بن مسعود عنه قال: إن أبا جهل طعن بحربة في فخد سمية أم عمار حتى بلغت فرجها فماتت، فقال عمار: يا رسول الله بلغ منا أو بلغ منها العذاب كل مبلغ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صبرًا أبا اليقظان اللهم لا تعذب أحدًا من آل ياسر بالنار».
وروى سفيان، وشعبة وجرير عن منصور عن مجاهد، قال: أول شهيد استشهد في الإسلام سمية أم عمار. قال: وأول من أظهر الإسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وبلال وصهيب وخباب وعمار وسمية أم عمار فغلط ابن قتيبة غلطًا فاحشًا وبالله التوفيق.
حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي، حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن يونس حدثنا بقي بن مخلد، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد قال: أول من أظهر الإسلام سبعة: رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وبلال وخباب وصهيب وعمار وسمية أم عمار.
فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه عمه وأما أبو بكر فمنعه قومه وأخذ الآخرون فألبسوا أدراع الحديد ثم صهروهم في الشمس حتى بلغ الجهد منهم كل مبلغ فأعطوهم ما سألوا، فجاء إلى كل واحد قومه بأنطاع الأدم فيها الماء، فألقوهم فيها ثم حملوا بجوانبه إلا بلال فلما كان العشي جاء أبو جهل فجعل يشتم سمية ويرفث ثم طعنها في قبلها فقتلها، فهي أول شهيد استشهد في الإسلام، وذكر تمام الخبر في بلال. ومن روى هذا الحديث عن منصور عن مجاهد قال: إن أبا جهل طعن سمية في قبلها فقتلها ومنهم من قال: طعنها في فخدها فسري الرمح إلى فرجها فماتت شهيدة.

.سناء بنت أسماء بن الصلت:

السلمية، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فماتت قبل أن يدخل بها فيما ذكر معمر بن المثنى، عن حفص بن النضر وعبد القاهر بن السري السلميين، قالا تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم سناء بنت أسماء بن الصلت السلمية فماتت قبل أن يدخل بها. وقال ابن إسحاق: سناء بنت أسماء بن الصلت السلمية تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلقها قبل أن يدخل بها.

.سهلة ابنة سهيل:

بن عمرو القرشية العامرية قد تقدم ذكر نسبها عند ذكر أبيها، وهي امرأة أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة روت عن النبي صلى الله عليه وسلم الرخصة في رضاع الكبير. روى عنها القاسم بن محمد. وهي زوجة عبد الرحمن بن عوف خلف عليها بعد أبي حذيفة قال الزبير: سهلة بنت سهيل أمها فاطمة بنت عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل ولدت سهلة بنت سهيل لأبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة محمد بن أبي حذيفة وولدت لعبد الله بن الأسود من بني مالك بن حسل سليط بن عبد الله ابن الأسود وولدت الشماخ بن سعيد بن قائف بكير بن الشماخ. وولدت لعبد الرحمن بن عوف سالم بن عبد الرحمن بن عوف.

.سهلة بنت عاصم:

بن عدي الأنصاري العجلاني، زوجة عبد الرحمن بن عوف أيضًا وقد ذكرناها عند ذكر أبيها في باب اسمه تروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أسهم لها يوم خيبر.